منتدى بنات البيلسان
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا

::+:+:+:+::

اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضم*** لعائلتنا المتواضعة

التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
(( منتديات نجم العرب حورس ))
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي

أهــلا بك

::+:+:+:+::
منتدى بنات البيلسان
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا

::+:+:+:+::

اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضم*** لعائلتنا المتواضعة

التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
(( منتديات نجم العرب حورس ))
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي

أهــلا بك

::+:+:+:+::
منتدى بنات البيلسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات بنات البيلسان الثقافية والاجتماعية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
salah-dz
مراقب
مراقب
salah-dz


عدد المساهمات : 445
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 10/03/2013
العمر : 69
الموقع : في قلب حبيبتي
المزاج : الحمـــــــــــــــــــــــــد الله

تحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ Empty
مُساهمةموضوع: تحضير بعض دروس العلومالجزء الاول   تحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ I_icon_minitimeالإثنين مايو 27, 2013 7:59 pm







المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة
المجال المفاهيمي: الديناميكية الداخلية للكرة الأرضية
الوحدة المفاهيميـة:دراسة الزلازل المستـوى: س3م
المذكرة رقم : 01
الكفاءة المرحلية الكفاءة القاعدية مؤشرات الكفاءة القاعدية
üتعريف القشرة الأرضية كغلاف غير مستقر بفعل النشاط الداخلي للكرة الأرضية. * يحدد آثار و خصائص زلزال. 1. يستخرج مختلف مظاهر عواقب زلزال.
2.
يستخرج خصائص الزلازل و المصطلحات المرتبطة بها.
3.
يستنتج مفهومي مقدار و مدة الزلزال.
4.
ينجز خرائط المنحنيات متساوية الشدة و يعاين المركز السطحي كنقطة أكبر شدة تقع في مركز المنحنيات.

التقويم التشخيصي: عرفت الجزائر منذ القدم ظاهرة الزلازل ، فما هي مظاهر الزلزال و ما عواقبه ؟
الإشكالية : كيف تحدث الزلازل و كيف يمكن تجنبها ؟
جمع البيانات و المعلومات المتصلة بالإشكالية و تحليلها:
الفرضيات:-
-
-
الحصة التعلّمية: مظاهر عواقب زلزال و خصائصه
مراحل الدرس المؤ
شر النشاطات الوسائل معايير التقويم التكويني زمن
1.
مظاهر عواقب زلزال: 01 *يستخرج مختلف مظاهر عواقب زلزال : تهدم البنايات ،تغير المظهر الطبيعي .....إنطلاقا من تحليل صور. -صور
-
شريط مرئي
-
الكتاب المدرسي يحدد 03 من أهم مظاهر عواقب زلزال. 01
سا
2.
خصائص الزلازل: 02 *يستخرج خصائص الزلازل و المصطلحات المرتبطة بها : هزات ،ارتدادات ،سرعة الظاهرة ،(الشدة) مقدار ،المدة ، المركز السطحي ،البؤرة انطلاقا من تحليل وثائق و قصاصات . -صور
-
الكتاب المدرسي يحدد خصائص الزلزال باستعمال المصطلحات المرتبطة بها. 30د
3.
مفهومي مقدار و مدة الزلزال: 03 *يستنتج مفهومي مقدار و المدة انطلاقا من مقارنة تسجيلين sismogrammes لمسجل زلزال sismographe . -صور
-
الكتاب المدرسي يقرأ أي تسجيل زلزالي ويحدد عليه مقدار و مدة الزلزال. 30د

الحصة التعلّمية: المركز السطحي للزلزال
التقويم التشخيصي: عرف كل من مقدار الزلزال و مدته ؟ و ما هي خصائصه الأخرى ؟
1.
المركز السطحي للزلزال: 04 *انطلاقا
من خرائط تحمل القيم المسجلة في مختلف المواقع ينجز خرائط المنحنيات
متساوية الشدة و يعاين المركز السطحي كنقطة أكبر شدة تقع في مركز المنحنيات
. -صور
-
الكتاب المدرسي يحدد المركز السطحي لأي لزلزال باستعمال جدول الشدة. 01
سا
خلاصة 05 *يلخص كل المعارف المستنتجة في نص علمي. -الكتاب المدرسي
-
المعارف المكتسبة تحرير نص علمي لآثار الزلزال و خصائصه باستعمال المصطلحات الخاصة به. 01
سا
الحصة التعلّمية: البؤرة و المناطق الزلزالية في شمال إفريقيا
التقويم التشخيصي: هل المنطقة التي أحست بالزلزال بها هي منطقة إنطلاقه ؟ أذكر بعض مناطق المغرب العربي التي تعرضت للزلازل ؟
1.
بؤرة الزلزال


2.
انتشار الأمواج الزلزالية: 06 *يضع نموذجا للهزات و آثارها ، باستعمال حوض مليء بالماء على طاولة ، مع الطرق في الوجه السفلي للطاولة . ( يلاحظ، يصف ، و يفسر )
*
ينجز مقطعا عرضيا يمر من المركز السطحي و يمثل عليه البؤرة ،المركز السطحي و انتشار الهزات في شكل مروحة انطلاقا من البؤرة. -صور
-
الكتاب المدرسي تحديد بؤرة الزلزال . 40د
3.
أسباب اختلاف الآثار الناتجة عن الزلازل: يستنتج أسباب اختلاف الآثار الناتجة عن الزلازل من مقارنة زلزالي بومرداس و فرانسيا. -الكتاب المدرسي. ذكر سببي اختلاف الآثار الناتجة عن الزلازل. 20د
4.
المناطق الزلزالية في شمال إفريقيا: 07 *يحدد المناطق الزلزالية بشمال افريقيا ( زموري، الشلف ، ناحية قسنطينة ، أغادير ، الحسيمة بالمغرب ) ،على خريطة جغرافية. -صور
-
الكتاب المدرسي يحدد أهم المناطق الزلزالية بشمال إفريقيا. 20د
5.
العلاقة بين الزلازل و تواجد الجبال في شمال إفريقيا 08 *يضع علاقة بين الزلزال و تواجد الجبال في هذه المنطقة . -صور
-
الكتاب المدرسي يذكر العلاقة بين الزلازل و تواجد الجبال في شمال إفريقيا. 20د


تقويم الكفاءة القاعدية زمن
نص التقويم: التمرين الثاني و التمرين الرابع من الكتاب ص 21
20
د

معايير التقويم: الإجابة عن التمارين بشكل صحيح.



الأثـر الكتـابي المذكرة : 01
المعارف المستهدفة:
+
الزلزال ظاهرة طبيعية تتجلى على سطح الأرض في شكل تغيرات و تشوهات القشرة الأرضية ( الطبقات الصخرية ) كالفوالق (Failles) و الفواصم ( التشققات ) (Fractures) و خسائر مادية ( انهيار المباني و تشوهاتها ) .
+
الزلزال ظاهرة طبيعية تتجلى في شكل هزات أرضية سريعة ( بعض ثواني ) إما ضعيفة أو قوية تتبع بارتدادات .
+
يمكن أن تكون الزلازل ذات شدات مختلفة
الحصة التعلّمية: مظاهر عواقب زلزال و خصائصه
لا شك أننا جميعا لا زلنا نذكر بحزن شديد ما
وقع يوم 21 ماي 2003 من زلزال مدمر في ولاية بومرداس ، و امتدت آثاره إلى
الولايات المجاورة ، فالزلزال ظاهرة طبيعية تتجلى على سطح الأرض في شكل
تغيرات و تشوهات القشرة الأرضية
( الطبقات الصخرية ) كالفوالق و التشققات و خسائر بشرية ( قتلى و جرحى و مشردين ) و مادية ( انهيار المباني و تشوهاتها ) .
خصائص الزلزال: الزلزال ظاهرة طبيعية تتجلى
في شكل هزات أرضية سريعة ( بعض ثواني ) إما ضعيفة أو قوية تتبع بارتدادات ،
فزلزال بومرداس كانت شدته 6.8 درجة على سلم ريشتر ، و مركزه السطحي على
بعد 65 كلم شرق العاصمة على عمق
10كلم تحت الأرض ( البؤرة ) .
ملاحظات :
1.
يمكن أن تكون الزلازل ذات شدات مختلفة.
2.
يتم تسجيل الهزات الأرضية بواسطة مسجل الزلازل ( السيسموغراف ).
3.
تسمى التسجيلات المحصل عليها بالتسجيلات الزلزالية ( السيسموغرام ).
4.
يقاس مقدار الزلزال بواسطة سلم ريشتر .
المعارف المستهدفة:
+
تدعى المنطقة السطحية الأكثر تضررا بالزلزال عند حدوثه ، بالمركز السطحي و على مستواها تكون الشدة قوية .
+
تسجل الهزات المنتشرة عند حدوث زلزال بواسطة جهاز المسجل الزلزالي على شكل أمواج.
+
يقاس مقدار الزلزال (magnitude) بواسطة سلم ريشتر (Richter) .
الحصة التعلّمية: المركز السطحي للزلزال
المركز السطحي للزلزال: تدعى المنطقة
السطحية الأكثر تضررا بالزلزال عند حدوثه ، بالمركز السطحي و على مستواها
تكون الشدة قوية ، فمثلا الدمار الذي حدث في منطقة زموري باعتبارها المركز
السطحي للزلزال كان أكبر من باقي المناطق الأخرى لبومرداس
.
ملاحظة: تسجل الهزات المنتشرة عند حدوث زلزال بواسطة جهاز المسجل الزلزالي على شكل أمواج.
خلاصة لزلزال بومرداس باستعمال كل المصطلحات الواردة في الكتاب ص 14.
المعارف المستهدفة:
+
تقع نقطة انطلاق الأمواج في العمق على امتداد شاقولي للمركز السطحي و تدعى البؤرة.
+
تتعلق كثافة الخسائر التي تحدث على سطح الأرض بعمق البؤرة و نوعية و نمط المباني القائمة.
+
تقع منطقة شمال إفريقيا المتعرضة للزلازل
على مستوى القسم الشمالي للأطلس ، على امتداد خط يربط الحدود التونسية
بالساحل الغربي للملكة المغربية
.
+
تعتبر المناطق الجبلية لشمال إفريقيا منطقة زلزالية.
الحصة التعلّمية: البؤرة والمناطق الزلزالية في شمال إفريقيا
1.
بؤرة الزلزال: تقع نقطة انطلاق الأمواج في
العمق على امتداد شاقولي للمركز السطحي و تدعى البؤرة فبؤرة زلزال زموري
كانت على عمق 10 كلم تحت الأرض
.
2.
أسباب اختلاف الآثار الناتجة عن الزلازل: تتعلق كثافة الخسائر البشرية و المادية التي تحدث على سطح الأرض بـ:
أ-عمق البؤرة : فكلما زاد عمق البؤرة
الزلزالية كلما نقصت شدة تأثير الزلزال ، و كلما اقتربت تلك البؤرة من
السطح كلما كان الدمار كبيرا
.
ب- نوعية و نمط المباني القائمة:كلما كانت
المباني حديثة و قوية كلما ساعدها ذلك على مقاومة الهزات الأرضية ، بينما
المباني التقليدية ذات الجدران غير المتماسكة تجدها تنهار بسرعة عند حدوث
الهزات الزلزالية
.
3.
المناطق الزلزالية في شمال إفريقيا:
-
إذا نظرنا إلى الخارطة و حددنا المواقع
التي حدثت فيها الزلازل فإننا نجدها تبدأ من الحدود التونسية تقريبا ناحية
قسنطينة ثم منطقة الوسط منطقة زموري ثم غربا إلى الشلف فعين تموشنت ثم
الحسيمة فأغادير في المغرب
.
4.
العلاقة بين الزلازل و تواجد الجبال في شمال إفريقيا:
-
إذا أوصلنا بين هذه المواقع بخط فإننا
نجدها تسير بموازاة الساحل و على مستوى القسم الشمالي لجبال الأطلس التلي ،
على امتداد خط يربط الحدود التونسية بالساحل الغربي للملكة المغربية
.
-
فالمناطق الجبلية لشمال إفريقيا تعتبر مناطق زلزالية .



المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة
المجال المفاهيمي: الديناميكية الداخلية للكرة الأرضية
الوحدة المفاهيميـة: أسباب الزلازل المستـوى: س3م
المذكرة رقم : 02
المــــدة: 06سا

الكفاءة المرحلية الكفاءة القاعدية مؤشرات الكفاءة القاعدية
üتعريف القشرة الأرضية كغلاف غير مستقر بفعل النشاط الداخلي للكرة الأرضية. *يتعرف على أسباب الزلازل. 1. يطرح فرضية حول تشكل الجبال و الأسباب التي جعلت الزلازل تحدث أساسا في المناطق الجبلية ( شمال إفريقيا ) .
2.
ينجز نماذج ( باستعمال مواد صلبة و مواد لينة ) لتشوهات الطبقات الصخرية .
3.
ينجز خلاصة يستنتج فيها مفهومي الطي و الصدع و سبب الزلازل في شمال إفريقيا.
4.
يصغ فرضيات عن أصل قوى الإنضغاط .
5.
يقترح فرضيات لتفسير زحزحة قارتي إفريقيا و أمريكا الجنوبية.
6.
يستخرج " زحزحة القارات ".
7.
يصف و يحدد التضاريس الموجودة في قاع البحار .
8.
يتعرف على نشاط الظهرات ( التضاريس الموجودة في قاع ) .
9.
يستنتج مفهوم البركانية البحرية و الطبيعة البازلتية للحمم.
10.
يشرح تنقل القارات .
11.
يستنتج ما حدث بين إفريقيا و أمريكا الجنوبية قبل 180 مليون سنة .

التقويم التشخيصي: هل هناك علاقة بين الزلازل و الجبال (خاصة في شمال إفريقيا ) ؟
المشكل: ما هي أسباب الزلازل ؟ششضصضض
الفرضيات:-
-

الحصة التعلّمية: تشكل الجبال و الطيات و الفوالق
مراحل الدرس المؤ
شر النشاطات الوسائل معايير التقويم التكويني زمن
1.
القوى المؤثرة على سطح القشرة الأرضية:
2.
تشكل الجبال:
3.
علاقة الزلازل بتشكل الجبال: 01 *يطرح فرضية حول تشكل الجبال و الأسباب التي جعلت الزلازل تحدث أساسا في المناطق الجبلية ( شمال إفريقيا ) . -رسوم تخطيطية.
-
الكتاب المدرسي. -أن يذكر نوعي القوى المؤثرة على سطح القشرة الأرضية. 01
سا
4.
الطيات:
5.
الفوالق: 02 *انطلاقا من صور تظهر طيات و فوالق ، ينجز نماذج ( باستعمال مواد صلبة و مواد لينة ) لتشوهات الطبقات الصخرية . -رسوم تخطيطية.
-
الكتاب المدرسي. يعرف الطيات و الفوالق في فقرات صغيرة. 30د
خلاصة: 03 *ينجز خلاصة يستنتج فيها مفهومي الطي و الصدع و سبب الزلازل في شمال إفريقيا. -المعارف المكتسبة كتابة خلاصة قصيرة يبين فيها علاقة الصدع بالزلازل . 30د
الحصة التعلّمية: زحزحة القارات و الظهرات و علاقتهما بالزلازل
التقويم التشخيصي:
1.
أصل قوى الانظغاط 04 *يتساءل ويصغ فرضيات عن أصل قوى الإنضغاط .
-
المعارف المكتسبة
-
الكتاب المدرسي يذكر كتابيا أصل قوى الانظغاط 15د




2.
فرضية تزحزح القارات 05 *يقترح فرضيات لتفسير زحزحة قارتي إفريقيا و أمريكا الجنوبية انطلاقا من المقارنة بين خريطتي إفريقيا و أمريكا الجنوبية ( الدور الجوراسي ،و الحالي ) -رسوم (صور)
-
الكتاب المدرسي يكتب فقرة قصيرة يبين فيها زحزحة القارات . 30د
06 *
يستخرج " زحزحة القارات " 15د
3.
الظهرات 07 *يصف و يحدد التضاريس الموجودة في قاع البحار انطلاقا من صورة . -رسوم (صور)
-
الكتاب المدرسي وصف الظهرات ونشاطها 20د
4.
نشاط الظهرات 08 *يتعرف على نشاط الظهرات ( التضاريس الموجودة في قاع ) انطلاقا من وثائق . -رسوم (صور)
-
الكتاب المدرسي 20د
5.
مفهوم البركانية البحرية و الطبيعة البازلتية للحمم 09 *يستنتج مفهوم البركانية البحرية و الطبيعة البازلتية للحمم انطلاقا من وثائق . -رسوم (صور)
-
الكتاب المدرسي وصف البركانية البحرية 20د
الحصة التعلّمية: تنقل القارات
التقويم التشخيصي:
1.
علاقة نشاط الظهرة بظاهرة زحزحة القارات 10 *يشرح تنقل القارات انطلاقا من رسم تخطيطي يوضح مبدأ نشاط الظهرة ( بتمثيل حركات القسم العلوي للرداء ). -رسوم
-
الكتاب المدرسي ذكر كتابيا علاقة نشاط الظهرة بظاهرة زحزحة القارات و تنقلها 20د
2.
تنقل القارات 11 *يستنتج ما حدث بين إفريقيا و أمريكا الجنوبية قبل 180 مليون سنة . -رسوم
-
الكتاب المدرسي 20د


تقويم الكفاءة القاعدية زمن
نص التقويم: رتب مراحل نشاط الظهرة المحيطية ترتيبا سليما
*
تتصلب الصهارة الماغماتية و تتجمع مشكلة صخور بازلتية.
*
تتزحزح حواف القارات بتأثير تماسك و توسع قاع المحيط الجديد.
*
يكون سمك القشرة المحيطية رقيق.
*
تتجمع الصخور الجديدة و تتمدد دافعة الصخور القديمة فيتوسع قاع المحيط.
20
د
معايير التقويم: ترتيب الجمل بشكل صحيح.



الأثـر الكتـابي المذكرة : 02
المعارف المستهدفة: +يعود تشكل الجبال إلى قوى الإنضغاط التي تمارس على الطبقات السطحية للكرة الأرضية .
+
تحدث قوى الإنضغاط تشوهات قد تكون طيات ( Plis ) إذا كانت الصخور مرنة أي قابلة للتشوه ، و فوالق أو إنكسارات إذا كانت الصخور غير لينة . +تعتبر الفوالق سببا للزلازل .
+
توجد الطيات و الفوالق في مناطق التضاريس و تعتبر أهم البنيات الجيولوجية ذات العلاقة بقوى الانضغاط
الحصة التعلّمية: تشكل الجبال و الطيات و الفوالق
1.
القوى المؤثرة على سطح القشرة الأرضية:
تتعرض الطبقات السطحية لقشرة الأرض لقوى مؤثرة باستمرار تعمل على تغيير شكل
هذه الطبقات هي: أ-قوى شد:هذه القوى تؤدي إلى انفصال التركيب الصخري
بإحداث شقوق واضحة فيه
.
ب-قوى ضغط: و تتخذ الأشكال التالية:
1.
قوى ضغط جانبية منحرفة للأسفل :تؤدي إلى تكوين طيات مقعرة أو منخفضات في سطح الأرض.
2.
قوى ضغط جانبية منحرفة للأعلى : تؤدي هذه القوى إلى تشكل طيات محدبة أو جبال.
3.
قوى ضغط رأسية أو متعامدة :و هذه القوى تؤدي إلى نتائج مختلفة باختلاف :-قوة المؤثر –رد فعل أو مقاومة الطبقات الصخرية لهذا المؤثر
*
فإذا كانت قوة المؤثر متناسبة مع درجة مقاومة الصخور المكونة لتلك الطبقات ينتج عن ذلك التواء صخري .
*
أما إذا كانت قوة المؤثر أقوى بكثير من درجة المقاومة أدى ذلك إلى تشكيل فالق صخري.
2.
تشكل الجبال: يعود تشكل الجبال إلى قوى الإنضغاط التي تمارس على الطبقات السطحية للكرة الأرضية .
3.
الطيات و الفوالق: تحدث قوى الإنضغاط
تشوهات قد تكون طيات إذا كانت الصخور مرنة أي قابلة للتشوه ، و فوالق أو
إنكسارات إذا كانت الصخور غير لينة
.
ملاحظات: 1.تعتبر الفوالق سببا للزلازل .
2.
توجد الطيات و الفوالق في مناطق التضاريس و تعتبر أهم البنيات الجيولوجية ذات العلاقة بقوى الانضغاط .
المعارف المستهدفة: +تبين دراسة تاريخ قارتي إفريقيا و أمريكا الجنوبية ، أنهما تحركتا ( تزحزحتا )
+
ترتبط هذه الزحزحة ببنية جيولوجية خاصة تحت مائية ، من أصل بركاني طفحي، يتميز نشاطها بقذف حمم من طبيعة بازلتية (basaltique) . تدعى هذه البنية الجيولوجية بالظهرة المحيطية ( dorsale océanique ) .تشكل الظهرة المحيطية تدريجيا أرضية محيطية جديدة (plancher océanique) .
الحصة التعلّمية: زحزحة القارات و الظهرات و علاقتهما بالزلازل
1.
أصل قوى الانضغاط: إن أصل قوى الانضغاط
الآتية من أعماق الأرض ناتجة عن التراكم و الاختزان المستمر للطاقة و عندما
يزداد الضغط تنكسر الصخور
.
2.
فرضية تزحزح القارات: يتبين من دراسة
تاريخ قارتي إفريقيا و أمريكا الجنوبية أنهما تحركتا و تزحزحتا لأن الأرض
في حالة ديناميكية (نشاط
) دائمة
و بمقارنة المناطق الشرقية من الأمريكيتين بالمناطق الغربية من أوربا و
إفريقيا لوحظت عدة أوجه للتشابه: أ- تطابق بدرجة بالغة لحواف القارتين عند
محاولة تقريبهما ( تقارب الحدود
).
ب- وجود نفس المستحاثات في المنطقتين مما يدل على أنهما كانتا متصلتين أو قريبة جدا من بعضهما البعض.
جـ- التشابه في التركيب الصخري حيث أوضحت
الدراسات الجيولوجية التي أجريت على صخور الطبقات المكونة لحواف القارتين ،
وجود تشابه في بنية تلك الطبقات الصخرية و نظام تتابعها
.
*
للوصول إلى معرفة كيفية تزحزح القارات لجأ
الجيولوجيون إلى دراسة عالم المحيطات و البحار الذي مكنهم من التأكد من عدة
فرضيات ، حيث وجد فيه سلسلة جبلية تمتد على طول المحيط ، يوجد بها أخدود (
ريفت ) عميق يتم على مستواه نشاط بركاني ، تدعى هذه البنية الجيولوجية
المائية بالظهرة المحيطية
.
3.
نشاط الظهرات: يكون نشاط الظهرة المحيطية حسب المراحل التالية:
أ- تتمدد القشرة المحيطية ( قليلة السمك ) في المنطقة الساخنة فيقل سمكها تدريجيا إلى أن تنشق.
ب- تخرج و تتدفق الصهارة ( الحمم ) الماغماتية عبر الشق.
ج- تتصلب الصهارة تحت تأثير البرودة مشكلة صخورا بازلتية.
د- تتجمع الحمم مشكلة صخورا جديدة تضاف إلى الصخور القديمة لتشكل تدريجيا أرضية محيطية
جديدة و بالتالي يتوسع قاع المحيط.
4.
مفهوم البركانية البحرية و الطبيعة
البازلتية للحمم: معظم النشاطات البركانية تقع في قاع المحيطات ، حيث يتم
قذف الحمم من البراكين ، سرعان ما تنخفض درجة حرارتها فتتصلب مشكلة صخورا
بازلتية
.
المعارف المستهدفة:+تعمل قوى آتية من المناطق العميقة للكرة الأرضية(تحت القشرة الأرضية أو للرداء)على دفع و زحزحة القارتين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
والله واحشني زمانك
مشرفة
مشرفة
والله واحشني زمانك


عدد المساهمات : 105
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 16/05/2013

تحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\   تحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 28, 2013 12:47 am


أتمنــــى لكـ من القلب .. إبداعـــاً يصل بكـ إلى النجـــوم ..

سطرت لنا أجمل معانى الحب

بتلك الردود الشيقة التي تأخذنا

إلى أعماق البحار دون خوف

بل بلذة غريبة ورائعة

دمت لنا ودام قلمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salah-dz
مراقب
مراقب
salah-dz


عدد المساهمات : 445
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 10/03/2013
العمر : 69
الموقع : في قلب حبيبتي
المزاج : الحمـــــــــــــــــــــــــد الله

تحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\   تحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ I_icon_minitimeالسبت يونيو 29, 2013 1:47 pm

شكرا لمرورك الطيب نورت موضعي

اخي وليــــــــد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحضير درس المجالس القضائية
»  حلول كتاب العلوم لي السنة 2متوسط
» اختبار في التاريخ و الجغرافيا للثلاثي الاول.
» تحضير نص اختبار العقل 2 متوسط
» تحضير درس الضحة اساس التغدية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بنات البيلسان :: منتديات العلم و التعليم :: مرحلة التعليم المتوسط-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» projet sur aprpos fumeé usines
تحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 05, 2016 5:22 pm من طرف Łiƒẹ iş bẹάựτiƒựl

» tooop ch3ar
تحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 11, 2015 4:32 pm من طرف Łiƒẹ iş bẹάựτiƒựl

»  ردود كتابية لجميع المواضيع
تحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 24, 2015 9:41 pm من طرف Łiƒẹ iş bẹάựτiƒựl

» فساتين سهرة
تحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 24, 2015 10:14 am من طرف Łiƒẹ iş bẹάựτiƒựl

» عيد اضحى مبارك
تحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 24, 2015 9:02 am من طرف Łiƒẹ iş bẹάựτiƒựl

»  ازياء رسمية بأنوثة طاغية
تحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 22, 2015 10:51 pm من طرف Łiƒẹ iş bẹάựτiƒựl

» التسريحة11تسريحات
تحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 22, 2015 10:49 pm من طرف Łiƒẹ iş bẹάựτiƒựl

» نكت جزائرية
تحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 21, 2015 12:42 pm من طرف Łiƒẹ iş bẹάựτiƒựl

» افتراضي أبي أخذ رايكم في وسيطة زواج
تحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 21, 2015 12:41 pm من طرف Łiƒẹ iş bẹάựτiƒựl

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Łiƒẹ iş bẹάựτiƒựl
تحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ Vote_rcapتحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ Voting_barتحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ Vote_lcap 
salah-dz
تحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ Vote_rcapتحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ Voting_barتحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ Vote_lcap 
♥bouchra♥
تحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ Vote_rcapتحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ Voting_barتحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ Vote_lcap 
ۉفيت حتي آنتهِِيت
تحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ Vote_rcapتحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ Voting_barتحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ Vote_lcap 
alilo kam
تحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ Vote_rcapتحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ Voting_barتحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ Vote_lcap 
والله واحشني زمانك
تحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ Vote_rcapتحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ Voting_barتحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ Vote_lcap 
اسير الذكريات
تحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ Vote_rcapتحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ Voting_barتحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ Vote_lcap 
ومآلي إلآ إنــــإآ ♥
تحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ Vote_rcapتحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ Voting_barتحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ Vote_lcap 
SIRINA DZ
تحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ Vote_rcapتحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ Voting_barتحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ Vote_lcap 
MAHFOUD
تحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ Vote_rcapتحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ Voting_barتحضير بعض دروس العلوم\الجزء الاول\ Vote_lcap